حل ارتفاع فاتورة المياه

ارتفاع فاتورة المياه المنزلية مشكلة يعاني منها الكثير، لما تؤديه من ارتفاع التكاليف المادية وزيادة إهدار الموارد الطبيعية، وقد يؤدي دخول مواسم معينة مثل الصيف إلى ارتفاع فاتورة المياه بشكل تلقائي لزيادة استهلاك المياه في هذا الفصل.

بشكل عام قد ترتفع فاتورة المياه بشكل غير طبيعي لعدة أسباب ولذلك نبحث معكم عن حل ارتفاع فاتورة المياه والنظر في أسبابها المحتملة التي قد تكون بسبب تسربات المياه في المنزل أو المبنى واستخدام أجهزة منزلية غير -موفرة للمياه، أو إهمال إصلاح الأعطال في أنظمة المياه وترك أي تسريب موجود في الحنفيات دون إصلاح.

أسباب ارتفاع فاتورة المياه:

تتعدد أسباب ارتفاع فاتورة المياه للمنازل والمباني السكنية، ولكن أشهر سبب هو تسربات المياه سواء المرئية أو غير المرئية مثل:

  • تسرب المحابس المنزلية، لذلك يجب التأكد من إحكام إغلاق المحابس الداخلية عند الانتهاء من استعمالها.
  • تسرب الأنابيب، التي تربط بين عداد المياه ونقاط التوزيع في المنزل والأجهزة المنزلية مثل سخان الماء.
  • ترسب وحدة الفلاتر المستخدمة لمياه الشرب.
  • تسربات في الخطوط والأنابيب المنزلية بسبب عدم صيانتها باستمرار، أو تآكل الأجزاء الخارجية منها أو تلفها أو تراكم الصدأ عليها.
  • وجود صدأ أو عفن في أنابيب المياه والمواسير الذي يؤدي وجوده إلى انفجارها وتسرب المياه، وبالتالي يجب إصلاح أو استبدال المواسير المتضررة في الحال.

السبب الثاني هو استخدام الأجهزة المنزلية غير الموفرة للمياه، والتي يمكن أن تستهلك كميات كبيرة من المياه، خاصةً إذا كانت من الأجهزة الأساسية في المنزل، مثل غسالة الملابس، فالغسالة القديمة والتقليدية يمكن أن تستهلك ما يصل إلى 40 جالونًا من المياه لكل دورة، بينما يمكن أن تستهلك الغسالة الموفرة للمياه ما يصل إلى 20 جالونًا فقط لكل دورة.

لذلك يجب عليك شراء غسالة موفرة للمياه، والتأكد من كفاءتها عن طريق فحص الملصقات التي تشير إلى كفاءة الغسالة، وهي أختام الـ WaterSense، والـEnergy Star، والتي تشير إلى أن الماكينة تعمل بمياه أقل بنسبة 35% إلى 50% وطاقة أقل بنسبة 50% لكل دورة، وننصح بشراء الغسالة ذات تحميل أمامي، والتي تستخدم كمية أقل بكثير من المياه مقارنة بـغسالة التحميل العلوي.

فإذا أردت اكتشاف حل ارتفاع فاتورة المياه والحد من المشكلة يجب معالجة أهم الأسباب التي ذكرناها.

كيف تكتشف وجود تسربات داخل المنزل؟

يمكنك اتباع الخطوات التالية لاكتشاف وجود تسربات داخل المنزل وللوصول لحل ارتفاع فاتورة المياه:

تحقق من جدران وأرضية المنزل:

يجب التحقق من من وجود أي علامات على الجدران مثل بقع رطبة، تغير في لون الدهان، أو تشققات غير معتادة، أو تورق في الدهان، لأنها قد تكون هذه علامات على تسرب المياه داخل الجدران سواء من الأنابيب الموصولة تحت الجدار أو من الأجهزة المنزلية..

فحص الأنابيب:

قم بفحص جميع الأنابيب المرئية في المنزل، مثل تلك الموجودة في الحمامات والمطابخ والغرف التقنية، وإذا سمعت صوت خرير المياه في الأنابيب ابحث عن أي تسربات محتملة في شكل قطرات الماء أو الرطوبة الزائدة حول المناطق المتصلة بالأنابيب.

فحص الأجهزة المتصلة بالماء:

تأكد من فحص جميع الأجهزة المتصلة بالماء مثل الحنفيات والدش والمراحيض والغسالات وغيرها. ابحث عن أي تسربات في شكل تسرب المياه أو تسرب الماء عند تشغيل هذه الأجهزة.

استخدم مقياس الرطوبة لفحص الجدران والأرضيات:

تساعدك هذه الطريقة في تحديد مواقع التسربات التي قد لا تكون مرئية.

إذا اكتشفت أي تسربات أو تشكك في وجودها، يفضل الاتصال بفني مؤهل لإجراء فحص دقيق وإصلاح التسربات اللازمة.

يمكنك الاستعانة بخدمات شركة تسريب لحل ارتفاع فاتورة المياه وجميع مشاكل تسربات المياه والعزل من خلال.

 

ما هي أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها للكشف عن تسربات المياه؟

هناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها للكشف عن وجود أي تسرب للمياه والتي تساعد للوصول إلى حل ارتفاع فاتورة المياه، ولكن يجب استخدامها من قِبل خبير صيانة، وهذه الأدوات هي:

جهاز الكشف عن الرطوبة:

هو جهاز يستخدم للكشف عن نسبة الرطوبة في الخشب والجدران والأرضيات، لاكتشاف وجود تسرب للمياه، وتساعد هذه المعلومات في تحديد مواقع التسربات التي قد لا تكون مرئية.

اختبارات الكشف عن التسربات:

يمكن استخدام اختبارات الكشف عن التسربات، لتحديد وجود أي تسرب في المنزل، ومن ضمن هذه الاختبارات، اختبار الصوت والاختبار المواد الكيميائية، والأشعة تحت الحمراء.

اختبارات الكشف عن التسربات:

يمكن استخدام اختبارات الكشف عن التسربات، لتحديد وجود أي تسرب في المنزل، ومن ضمن هذه الاختبارات، اختبار الصوت والاختبار المواد الكيميائية، والأشعة تحت الحمراء.

اختبار الصوت:

 اختبار بأجهزة كشف عن الصوت حيث تعمل هذه الأجهزة عن طريق إصدار صوت عالٍ عند وجود تسرب في الأنابيب أو الصمامات، ونقوم بتشغيل الأجهزة والتحرك في المكان المشتبه به لتحديد مصدر الصوت العالي وبالتالي تحديد مكان التسرب.

اختبار بالمواد الكيميائية الملونة: 

تستخدم ألواح الألوان للكشف عن وجود تسربات المياه، حيث تقوم هذه الألواح بتغيير لونها عندما تتعرض للماء، وتتم تثبيت ألواح الفحص في المناطق التي يشتبه في وجود تسربات، ومن ثم يتم انتظار بضع ساعات، إذا ظهر أي تغيير في لون الألواح، فهذا يشير إلى وجود تسرب.

جهاز كشف التسربات بالموجات فوق الصوتية:

من إحدى الطرق الحديث والتي يمكن استخدامها بدلًا من اختبار الصوت التقليدي، حيث يصدر الجهاز موجات فوق صوتية تساعد في تحديد أصوات وأماكن تسربات المياه.

نصائح لحل ارتفاع فاتورة المياه:

  1. إصلاح التسربات في أسرع وقت ممكن.
  2. استخدام الأجهزة المنزلية الموفرة للمياه والحديثة.
  3. خفض استهلاكك للمياه، مثلًا:
  • إغلاق الصنبور أثناء غسل اليدين أو الأسنان أو الحلاقة.
  • أخذ حمامات أقصر بدلاً من الاستحمام.
  • ري الحديقة في الصباح الباكر أو في المساء عندما تكون درجة الحرارة أكثر برودة.
  • استخدام أدوات الحدائق الموفرة للمياه.
  1. تواصل بشركة المياه الوطنية للحصول على معلومات حول برامج الترشيد وكيفية توفير استخدام المياه.

إذا كنت قد اتبعت النصائح المذكورة ولم تتمكن من خفض فاتورة المياه الخاصة بك، فقد تضطر إلى تقديم شكوى إلى شركة المياه الوطنية.

لتقديم شكوى إلى شركة المياه الوطنية، ستحتاج إلى جمع المستندات التالية:

  • نسخة من فاتورة المياه
  • تقرير من شركة الكشف عن التسربات، إذا وجدت أي تسربات.

ويمكنك تقديم الشكوى عن طريق:

  • الاتصال بشركة المياه الوطنية على الرقم الموحد 125.
  • زيارة موقع شركة المياه الوطنية الإلكتروني.
  • زيارة أحد فروع شركة المياه الوطنية.

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن شركة المياه الوطنية، من خلال.

في النهاية، مشكلة ارتفاع فاتورة المياه لها العديد من الأسباب، يجب عليك معرفة سبب الارتفاع والتأكد من عدم وجود أي تسرب للمياه في المنزل عن طريق الكشف عن الأنابيب والأجهزة المنزلية وفحص الأحواض والمراحيض باستخدام الفحص اليدوي أو الفحص بالأدوات التي ذكرناها، وإجراء الإصلاحات والفحوصات الدورية على أنابيب المياه ويمكنك الاستعانة بخدمات شركة تسريب في الإصلاحات، وإذا ظلت المشكلة قائمة لا تتردد في التواصل مع شركة المياه الوطنية.

Leave A Comment

At vero eos et accusamus et iusto odio digni goikussimos ducimus qui to bonfo blanditiis praese. Ntium voluum deleniti atque.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)