كافة الحلول لمشاكل تسربات المياه وأعمال العزل
tasriib.comtasriib.comtasriib.com
(السبت : الخميس)
Tasriib.com@gmail.com
حي النعيم - جدة - المملكة العربية السعودية

اعمال الترميم والشروخ

غالبًا ما تظهر التشققات والشروخ على ما يبدو بين عشية وضحاها – من الكسور الصغيرة ذات الخطوط الدقيقة التي يسهل حلها إلى الثقوب الكبيرة التي تتطلب المزيد من الجهد. ومع ذلك، يمكنك أحيانًا إصلاحها بنفسك، ولكن فقط إذا كانت لديك الأدوات وتتبع العمليات الصحيحة.

في هذه المقالة، سنزودك ببعض المعلومات الأساسية حول اعمال الترميم والشروخ، بما في ذلك أنواع التشققات والشروخ وأسبابها وكيفية تقييمها وما يمكنك فعله ومتى يجب عليك طلب المساعدة.

الشقوق غير الهيكلية والشقوق الهيكلية

الشرخ غير الهيكلي لا يهدد السلامة الهيكلية للمبنى، هذه التشققات ناتجة بشكل رئيسي عن انكماش الخرسانة أثناء عملية المعالجة، عادة ما تكون هذه الشقوق غير ضارة. لكن بعضها، مثل الشقوق العمودية غير الهيكلية، يمكن أن تسبب تسربات في البادرومات والغرف السفلية.

من ناحية أخرى، تهدد الشقوق الهيكلية السلامة الهيكلية للمبنى، هذه شقوق في الجدران الخرسانية وكتل الأساسات والتي – إذا تركت دون معالجة – يمكن أن تكون خطيرة.

فعلى سبيل المثال، الشقوق القطرية الكبيرة، والشقوق التي تمر عبر السقف وأسفل الجدار، وشقوق الأساس الأفقية في الجدران، وشقوق درجات السلم في الكتل أو الجدران المبنية من الطوب، هي شقوق هيكلية. لتجنب حدوث ذلك في المبنى، من المهم مواكبة برنامج صيانة المبنى.

ما الذي يسبب تشققات المباني الهيكلية؟

تحدث تشققات المباني بسبب عدة عوامل، ولكن أكثرها شيوعًا تشمل:

التصميم الغير مناسب

سمك غير كاف، تقوية غير كافية، هندسة غير صحيحة، مواد غير مناسبة – كل هذه يمكن أن تؤثر على السلامة الهيكلية للمبنى، في مرحلة التصميم من المهم تقديم مخطط يأخذ في الاعتبار جميع المتغيرات ولا يركز على جمالية المبنى فقط. يمكن أن يؤدي عدم القيام بذلك إلى “عيوب كامنة” – القضايا التي لا تظهر إلا مع مرور الوقت.

البناء السيئ

يمكن أن يؤدي الإهمال والجهل والجشع إلى قيام العمال باختيار المواد الخاطئة للوظيفة وعدم اتباع أفضل ممارسات البناء. والنتيجة هي أن المباني قد لا تكون مصممة بشكل صحيح أو مرنة بما يكفي لتحمل سيناريوهات معينة.

هبوط التربة

يمكن أن يتسبب الغرق المفاجئ أو الاستقرار التدريجي للسطح أسفل المبنى في حدوث تشققات لأنه يؤدي إلى تحول الجدران والأرضيات.

التغيرات الحرارية

تعتبر الحركة الحرارية من أكثر الأسباب فعالية للتشقق في المباني، جميع المواد تتمدد عند تسخينها وتتقلص عند التبريد. ونتيجة لذلك، فإن التسخين والتبريد السريع للخرسانة، على سبيل المثال، يمكن أن يسبب تشققات.

 

بالطبع هذا يعتمد على عدة متغيرات: درجة الحرارة، والعزل، والخصائص الفيزيائية للمادة، في المباني تخضع الجدران الرقيقة والسقف بشكل أساسي للتغيرات الحرارية التي يمكن أن تسبب تشققات.

الغطاء النباتي

يمكن أن تتسبب الأشجار سريعة النمو في المنطقة المجاورة في حدوث تشققات في الجدران حيث تنمو جذورها تحت أساس المبنى.

التفاعلات الكيميائية

اعتمادًا على المواد المستخدمة، قد تكون هناك تفاعلات كيميائية تسبب تشققات في الجدران أو أساس المبنى، على سبيل المثال يمكن أن تتسبب التفاعلات الممتدة بين الركام والقلويات في عجينة الأسمنت في حدوث تشققات.

حركة الزحف

في ظل الأحمال أو الضغط المستمر، سوف تتدهور الهياكل الخرسانية وتتكون الشقوق، يُعرف هذا بحركة الزحف. ومع زيادة الزحف، سوف تتشوه الهياكل وتنحني تحت الوزن. ولمواجهة هذا غالبًا ما يتم تزويد الجدران بمفاصل حركة متعددة.

كيف يتم تقييم الشقوق الهيكلية؟

سيتم تقييم أي شقوق كجزء من فحص المبنى، ومع ذلك إذا تم تحديد كسر من الفئة الثالثة (أو أكبر)، فيجب عليك استشارة مهندس إنشائي أو استشارة شركة متخصصة في أعمال الترميم والشروخ مثل شركة تسريب، تندرج شروخ المباني في الفئات الخمس التالية:

  • تكسير شعري: أقل من 0.1 مم
  • الشقوق الدقيقة التي لا تحتاج إلى إصلاح: أقل من 1.0 مم
  • شقوق ملحوظة يمكن ملؤها بسهولة: 1.0 مم إلى 5.0 مم
  • تشققات يمكن اصلاحها، ولكن يجب استبدال بعض أقسام الجدار: 5.0 مم إلى 15.0 مم
  • تشققات تتطلب أعمال إصلاح مكثفة (تتضمن تكسير واستبدال بعض الاجزاء): 15.0 مم إلى 25.0 مم

يجب أن يمنحك هذا فكرة جيدة عما إذا كان بإمكانك إصلاح أي تشققات في البناء بنفسك أو إذا كنت بحاجة إلى الاتصال بخبير.

كيفية إصلاح تشققات المباني

بالنسبة للشقوق الخطيرة، نوصيك بالتحدث إلى خبير إنشاءات مثل شركة تسريب – شركة يمكنها تقييم السلامة الهيكلية للمبنى الخاص بك. ومع ذلك بالنسبة للإصلاح البسيط لشقوق المباني، مثل الشقوق الدقيقة أو الشقوق الشعيرية أو الشقوق الملحوظة التي تحتاج فقط إلى الحشو، فهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها (ومع ذلك، من المفيد التحدث إلى أحد الخبراء للتأكد من أنها ليست شقوق هيكلية عميقة).

خياطة الشروخ والتشققات

خياطة التشققات هي طريقة دائمة وغير مكلفة لإصلاح تشققات المباني، يتضمن دمج قضبان حلزونية من الفولاذ المقاوم للصدأ في فتحات يتم قطعها في الجدار لاستعادة السلامة الهيكلية. عادةً ما تكون هذه القضبان عبارة عن قضبان عالية العزم تتمتع بمرونة كافية لاستيعاب حركات الجدران مع ضمان استمرار التعزيز.

ردم الشقوق الصغيرة في الجدران الداخلية وأعمال الجبس

ابدأ بتنظيف الشق والمنطقة المحيطة به من الغبار أو الحطام باستخدام فرشاة صغيرة، ثم قم بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية.

بعد ذلك استخدم الاسمنت أو حشو إصلاح تشققات مبنى مشابه وانشره فوق الشروخ باستخدام أداة مسطحة، اضغط قليلًا لإدخاله في الشروخ. قم بتنعيمه واجعله مسطحًا قدر الإمكان. ومن ثم اتركه لبضعة أيام وكرر الأمر إذا كان لا يزال هناك أي حفر / انحدار أو ثقوب.

شقوق في العتبات والبطانات

ستعتمد كمية إصلاح تشققات المباني التي يمكنك إجراؤها هنا على حجم الشق وما إذا كان المواجهة حاملة أي عنصر هيكلي نشط للمبنى ويحمل وزن العناصر الموجودة فوقه.

في معظم الحالات، سوف تحتاج إلى توسيع الشروخ قليلاً لتتمكن من إدخال مركب الترميم، هذا سوف يساعد على التأكد من أن الشرخ لا يحتوي على رطوبة أو أتربة. ادفعها بقدر ما تستطيع، وبمجرد ملئه اجعله متدفقًا (مسطحًا) قدر الإمكان لضمان لمسة نهائية طبيعية.

السد

للشقوق الأكبر من عرض الشعرة، يمكنك ملئها بالبولي يوريثان أو السيليكون أو السد الخرساني اللاتكس، استخدم مسدس السد لإجبار السد في الشق بطوله بالكامل. هذا النوع من السد فعال لأنه يملأ الفراغ ويسمح بتمدد وتقلص الأساس أثناء التغيرات الشديدة في الطقس.

قد تحتاج الشقوق الكبيرة إلى قضبان داعمة بالرغوة بالإضافة إلى السد، تستخدم هذه القضبان لملء الشقوق والفجوات بين مواد البناء وهي ممتازة في التحكم في كمية المواد المانعة للتسرب المستخدمة أو عمق المادة المانعة للتسرب في الشق أو الفجوة.

الاسمنت الهيدروليكي

نوع خاص من الأسمنت يتماسك بسرعة ويتصلب مع إضافة الماء ليشكل منتجًا مقاومًا للماء، يتم استخدامه بشكل عام لإيقاف المياه (والتي يمكن أن تسبب تشققات في الهياكل بمرور الوقت بسبب التوسع) وتستخدم على نطاق واسع في صناعة البناء.

ادفع هذا الأسمنت في الشروخ باستخدام سكين المعجون واتركه يجف لمدة ساعة أو ساعتين قبل إضافة طبقة أخرى، استخدم مجرفة لتنعيم الرقعة حتى تصبح مستوية.

أحزمة من ألياف الكربون

لإصلاح الجدران المنحنية أو المنتفخة والتي تسبب التشققات، يمكن ربط أحزمة من ألياف الكربون بالجدران لزيادة قوتها، لن يصلح هذا التشققات ولكنه سيثبت الجدران.

متى يجب عليك استدعاء خبير؟

إذا كانت الشروخ تصاحب انتفاخ في الأساس:

يشير هذا إلى أن الجدران يتم دفعها للداخل بفعل ضغط خارجي وفي النهاية سيؤدي هذا الضغط إلى تشقق تلك الجدران وانفجارها، من الأفضل أن تتصل فورًا بمهندس إنشائي لتقييم الموقف.

إذا كانت الشروخ أعرض من بوصة:

يصعب ملء الشقوق الكبيرة بالحلول التقليدية، بدلاً من ذلك سيتمكن خبير البناء من تزويدك ببدائل فعالة من حيث التكلفة وطول الأجل.

في حالة وجود شقوق أفقية كبيرة

تحدث هذه التشققات عادة بسبب الضغوط الأفقية التي تندفع على الجوانب الخارجية للجدران، مما يتسبب في ثنيها وفصلها.

في حالة وجود شقوق عمودية كبيرة

يمكن أن تشير الشقوق العمودية الرئيسية على الجدران الخارجية لممتلكاتك إلى مشاكل في التسوية أو الأساس، قد يكون هذا بسبب انخفاض في الأساس بسبب الهبوط، مما تسبب في انسحاب الجدران بعيدًا عن بقية المبنى.

في شركة تسريب، نحن متخصصون في صيانة المباني ويشمل ذلك وأعمال الترميم والشروخ أعمال العزل المائي، وكشف تسربات المياه، وصيانة الأراضي وضغط شبكات المياه بالنيتروجين وأنظمة الحريق، هذا يعني أنه بغض النظر عن نوع تشقق المبنى الذي تحتاج إلى إصلاحه، فلدينا الخبرة لإصلاحه وأي شيء آخر في العملية.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن خدماتنا والحصول على عرض أسعار مخصص، يرجى التواصل معنا على البيانات الموضحة أدناه.

Leave A Comment

At vero eos et accusamus et iusto odio digni goikussimos ducimus qui to bonfo blanditiis praese. Ntium voluum deleniti atque.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
Click here for complete tutorial