تعرف على أسباب رائحة المجاري في الحمام وكيفية التخلص منها

أصبح الاعتناء بتصميم المظهر الخارجي للحمام وتزويده بالديكورات الجمالية ليصبح مكانًا مريحًا عند استخدامه أمرًا شائعًا، ولكن مازالت الحمامات تعد أكثر الوجهات التي ينتشر فيها رائحة المجاري رغم استمرارية تنظيفها، وأرضًا خصبة لانبعاثات الروائح الكريهة نتيجة نمو البكتيريا والفطريات داخل مواسير المجاري، أو بسبب وجود مشكلة صرفية في بنيتها التحتية. وهذه المشكلة لايمكن حلها باستخدام المعطرات ومواد التنظيف فحسب بل قد تكون ناتجة عن غاز مجاري ضار ويحتاج إلى عملية تصحيحية شاملة، ولكي تتخلص من هذه الروائح المزعجة عليك أن تتبع سببها الجوهري لكي تتصيده وتتخلص منه فورًا. وهذا ما سنتناوله في هذه المدونة لمساعدتك في اكتشاف أسباب رائحة المجاري في الحمام وكيفية إزالتها بسهولة.

ما هي أبرز أسباب رائحة المجاري في الحمام؟

لست بحاجة لأن تضع يدك على أنفك في كل مرة تدخل فيها إلى الحمام أو تتساءل كثيرًا عن سبب وجود مثل الرائحة الكريهة هنا، فالخبر الجيد أنه وبالرغم من صعوبة تحديد مصدر رائحة المجاري بدون وجود متخصص في السباكة والصرف الصحي، إلا أن بمجرد أنك استطعت تحديد المشكلة سيكون الحل بسيط وغير مكلّف، وهنا سنساعدك أن تكون ملمًا بأهم أسباب رائحة المجاري في الحمام في السطور التالية:

 

  • تراكم العفن والفطريات، يحدث هذا بسبب وجود تسرب في مواسير وتركيبات السباكة أو بسبب تناثر الماء ورطوبة أرضيات الحمام بشكل دائم دون تجفيفها، وعدم وجود منافذ للتهوية، وتكثر هذه الفطريات والبكتيريا خلف المرحاض.
  •  انسدادات في مواسير المجاري وأنابيب التصريف المؤدية إلى خطوط الصرف الصحي مما يسمح بعودة المجاري مرة أخرى إلى بالوعات حمامك وتسرب غاز الصرف الصحي داخل الحمام، لذلك لابد من إزالة هذه الشوائب والتراكمات التي أدت إلى الانسداد.
  • تراكم الشعر ورغوة الصابون والدهون داخل مصارف الحمام والبالوعات بمرور الوقت، وهذا يتسبب في تراكم المياه غير النظيفة في المصرف وظهور رائحة المجاري في الحمام.  
  • تسرب المياه نتيجة تركيبات السباكة الخاطئة أحد أهم أسباب رائحة المجاري في الحمام، نتيجة تسرب من صنبور داخل الحمام أو من أحد الصمامات مما يسبب رطوبة في المناطق المحيطة به وانتشار رائحة عفنة داخل أروقة الحمام.
  • انسداد أو تلف في أنابيب التهوية الذي يتم تركيبها خلف الجدران، ما يؤدي إلى تسرب الرائحة من الجدران لداخل المنزل والحمام.
  • تسرب رائحة المجاري في الحمام بسبب جفاف المياه داخل المراحيض وعدم استخدامها وتنظيفها لفترات طويلة، فحركة المياه الجارية تساعد على امتصاص المواسير لهذه الرائحة وعدم انبعاثها إلى الحمام.
  •  وجود مشكلة بأكواع الريحة التي يتم تركيبها أسفل الأحواض لكي تحجز المياه داخلها وتمنع صعود الأبخرة وغازات المجاري للخارج. 
  • انتهاء العمر الافتراضي لمواسير الصرف الصحي يساعد أيضًا على تفشي رائحة المجاري إلى الحمام.

هذه أكثر أسباب رائحة المجاري في الحمام شيوعًا، فإذا واجهتك أحد هذه المشكلات وأردت التخلص منها على الفور تواصل مع فريق تسريب المتخصص في أعمال السباكة وعزل الحمامات وإصلاح جميع المشكلات المتعلقة بها. 

الأضرار الصحية الناجمة عن رائحة المجاري في الحمام:

قد تكون رائحة المجاري المنبعثة من الحمام مجرد أمر مزعج يمكنك تحمله أثناء تواجدك في الحمام، ولكن قد يمتد الأمر لأبعد من ذلك ويخلف مشكلات صحية قد تصبح بمنأى عنها إذا قمت بحل المشكلة من البداية. فقد صرّح الكثيرين من الأطباء أن بعض الروائح الناتجة عن المجاري قد تكون ضارة وتشكل خطرًا على الصحة إذا تم التعرض لها لفترة طويلة.

الروائح الناتجة عن المجاري تحمل في طياتها الكثير من البكتيريا والفطريات والمواد العضوية الضارة تسبب تهيجًا للجهاز التنفسي والتهيج الجلدي في الكثير من الأحيان، وأعراضًا أخرى مثل الصداع والغثيان وخفقان في القلب، كما أن التعرض لمستويات عالية من غاز المجاري -وهو غاز شديد الاشتعال وسام يترك رائحة البيض الفاسد في أعقابه- يمكن أن يسبب تسممًا بكبريتيد الهيدروجين.

لذلك يجب اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية لتجنب تلك المشكلات الصحية التي قد تحدث نتيجة انتشار رائحة المجاري في الحمام، مثل فتح النوافذ والتهوية للتخلص من الهواء الملوث قدر الإمكان، والاتصال بخبراء تسريب لاكتشاب سبب الرائحة الكريهة وإجراء كافة الإصلاحات اللازمة للتخلص من المشكلة نهائيًا.

أفضل الحلول للتخلص من رائحة المجاري في الحمام:

بعدما تناولنا أسباب رائحة المجاري في الحمام بالتفصيل، حان الدور لتعرف كيف تتخلص من هذه الرائحة المزعجة وأفضل الحلول للقضاء عليها، إليك بعض النصائح الفعالة في السطور التالية: 

  • استخدام مصفاة مناسبة للأحواض والبالوعات وجميع فتحات الصرف لالتقاط أي بقايا للمواد العضوية والشعر وغيرها من المواد التي تزيد من فرص انسداد المواسير وانتشار الروائح الفاسدة داخل الحمام والمنزل.
  •  الاهتمام بتطهير الحمام وتنظيف جميع أجزائه وتجفيفه مرة يوميًا على الأقل لمنع تراكم البكتيريا والعفن والرطوبة داخل الحمام.
  •   في حالة اكتشاف انسداد بمجرى البالوعات والمواسير فهناك الكثير من الطرق المنزلية تساعد على حلها، مثل استخدام الصودا الكاوية ووضع كمية قليلة منها في موضع الانسداد، ثم صب كمية من الخل فوقها لحدوث تفاعلات كيميائية تساعد على إذابة هذا الانسداد، ويتم سكب ماء مغلي داخل المجاري بعد مرور من 15: 30 دقيقة.
  • الحفاظ على  تهوية الحمام بشكل جيد لإزالة الهواء الساخن والرطوبة باستمرار واستخدام المعطرات المنعشة التي يمكنها أن تحدث فرقًا في عملية التخلص من الروائح الكريهة.
  •   إذا كانت الرائحة قادمة من حوض الحمام فربما يكون بسبب المصيدة المائية “كوع الريحة” وما عليك سوى فتح صنبور المياه لعدة دقائق لكي يعمل الكوع من جديد ويؤدي وظيفته وهو احتجاز الرائحة ومنع انبعاثها.

هذه كانت بعض الإرشادات الذي يمكنك فعلها حيال استنشاق رائحة المجاري في الحمام، وإذا كنت بحاجة لمساعدة وتدخل فوري لحل هذه المشكلة فلا تتردد بالاتصال بنا وسيصلك فريقنا المتخصص على الفور.

متى تستدعي متخصصًا لحل مشكلة رائحة المجاري ؟

إذا حاولت حل مشكلة الرائحة أكثر من مرة ولم تنجح محاولاتك، أو لم تستطع تحديد مصدر الرائحة واكتشاف سببها، أو إذا كانت المشكلة تتعلق بعطل أو بسبب التركيب الخاطئ لسباكة حمامك فهذا يعني أن الوقت قد حان للاتصال بمتخصصي تسريب لإصلاح مشكلة المجاري ورائحتها الكريهة.

يقوم فريقنا المتخصص بكشف تسربات الحمامات  و تسليك المجاري بإجراء بعض الفحوصات الروتينية لتحديد المشكلة وتقييم الوضع الكلي لتنفيذ الإصلاحات اللازمة وإزالة أي أجزاء تالفة من معدات السباكة وخطوط المواسير واستبدالها، وتنفيذ جميع أعمال الصيانة لمساعدتك في التخلص من رائحة المجاري في الحمام ومعالجة أي مشكلة متعلقة بها. 

لا تتردد في التواصل معنا لحل المشكلة قبل أن تتعرض البنية التحتية لحمامك ومنزلك لضرر كبير يتجاوز مرحلة رائحة المجاري الكريهة ويكلفك الكثير من النفقات فيما بعد.  

Leave A Comment

At vero eos et accusamus et iusto odio digni goikussimos ducimus qui to bonfo blanditiis praese. Ntium voluum deleniti atque.

Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)
Melbourne, Australia
(Sat - Thursday)
(10am - 05 pm)